الشهيد الفقيه.. تجرّع مرارة الاحتلال والانقسام ورحل[阿拉伯语论文]

资料分类免费阿拉伯语论文 责任编辑:艾米尔更新时间:2017-06-17
提示:本资料为网络收集免费论文,存在不完整性。建议下载本站其它完整的收费论文。使用可通过查重系统的论文,才是您毕业的保障。

 الشهيد الفقيه.. تجرّع مرارة الاحتلال والانقسام ورحل 


يحتفظ الفلسطينيون في ذاكرتهم بكثير من مشاهد الدمار والقصف والجرافات العسكرية التي تهدم المباني وتنبش الركام بحثا عن جثث مقاومين، لكن مشهد الليلة الماضية في بلدة صوريف شمال الخليل جنوب الضفة الغربية كان بطله رجل مثل بسيرته الفلسطينيين دون تعصب حزبي.


فحكاية الشهيد محمد الفقيه (30 عاما) مختلفة عن حكايات كثير من الشهداء الذين سبقوه، لكنها متوافقة تماما مع الحالة الفلسطينية العامة وسمات شهداء هبة الأقصى، حيث غابت النعرة الفصائلية والحزبية، وتوحد المقاومون خلف قضيتهم ومع الأقصى ضد عدو واحد بعيدا عن الاعتبارات الفصائلية.


وحدات الإعدام

بدأت وحدات الإعدام في جيش الاحتلال ملاحقة الفقيه في اليوم التالي لعملية أدت إلى مقتل مستوطن جنوب مدينة الخليل مطلع يوليو/تموز، وحاصرت منازل ذويه، لكنها لم تنجح في القبض عليه، واعتقلت عددا من أقاربه وبعض من اتهموا بمشاركته في العملية، خلال حملات مداهمة وتفتيش ليلية لم تتوقف منذ عدة أسابيع.


ومِثل كثير من المناضلين، تجرع الفقيه مرارة الاعتقال في سجون الاحتلال خمس سنوات، كما عانى مرارة الانقسام بالملاحقة والاعتقال من قبل أجهزة الأمن الفلسطينية، وكان آخرها استدعاؤه في الأسبوع الذي سبق تنفيذه العملية التي طورد واستشهد على إثرها.


وتحمِلُ مسيرة الفقيه في طياتها كثيرا من الدروس، فقد التحق بجامعة النجاح لدراسة الرياضة عام 2017، لكنه لم يتم حُلمه فاعتقل لخمس سنوات، ثم أفرج عنه عام 2017 لتستقبله بعد أقل من شهر السجون الفلسطينية و"تستضيفه" أربعين يوما، ثم تواصل استدعاءه حتى الأسبوع الأخير قبل استشهاده.


ورغم الملاحقات، اجتهد الفقيه، وهو من بلدة دورا جنوب الخليل، في حياته العملية، فالتحق بجامعتي القدس المفتوحة وبولتيكنك فلسطين، ودرس الإدارة والمحاسبة، وعمل في شركة محلية للاتصالات، ثم تزوج  قبيل استشهاده بقليل وترك زوجته في أول حمل لها.


بدأ الشهيد حياته عضوا بحركة الجهاد الإسلامي، لكنه التحق خلال اعتقاله في السجون الإسرائيلية بصفوف حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أما عمليته الأخيرة فشاركه فيها عنصر بجهاز الأمن الوطني الفلسطيني، وبعد استشهاده تبنته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

阿拉伯语论文范文阿拉伯语论文网站
免费论文题目: