أولوية العلم في العالم العربي[阿拉伯语论文]

资料分类免费阿拉伯语论文 责任编辑:艾米尔更新时间:2017-06-17
提示:本资料为网络收集免费论文,存在不完整性。建议下载本站其它完整的收费论文。使用可通过查重系统的论文,才是您毕业的保障。

 أولوية العلم في العالم العربي 


لا يشك أحد في أن حالة العرب العلمية متأخرة جدا اليوم، فالفارق بيننا وبين العالم الشرقي والغربي يتسع مع مرور الوقت، والوقت ليس من صالحنا، لا لأننا غير قادرين على التقدم، ولكن لأننا لا نرى أي أولوية للعلم. وهذا ينطبق ليس فقط على مستوى الحكومات في العموم بل حتى على مستوى الشركات وأفراد المجتمع من باحثين وغيرهم.



وكثيرا ما يتردد أن الحكومات العربية لا تصرف من ميزانياتها على العلم إلا الشيء اليسير، وهذا أمر مسلم به ومتفق عليه، فالولايات المتحدة تتصدر قائمة الصرف على العلم، فهي تخصص مئات المليارات من الدولار للبحث العلمي سنويا، تليها الصين، ثم الدول الأوروبية، وروسيا، وهكذا، ثم تأتي الدول العربية والخليجية (رغم وفرة المال لديها) على استحياء في منتصف القائمة لتتراكم معظمها في نهايتها.


وبدلا من أن نكرر إلقاء اللوم على الحكومات أو حتى الشركات، التي لا تساهم أيضا في الصرف على البحث والتطوير بما يتناسب مع العصر، سنوجه إصبع الاتهام إلى المجتمع كله ومن ضمنه الباحثون، فهم أيضا مشاركون في تأخر حركة العلم في العالم العربي. فالحكومات إن أرادت أن تصرف المال على العلم، فلا بد أن يكون أفراد المجتمع مؤهلين لكي يحركوه في جهته.


ففي كل عام يتم تخريج عدد لا بأس به من حملة الدكتوراه بعد أن قضوا عدة سنوات في البحث العلمي بتفرغ كامل في الدول الغربية، وبعد إنتاجهم لأبحاث لا بأس بها، لكنهم يفقدون الاهتمام بالبحث بعد عودتهم مباشرة إلى بلدانهم.


وبالطبع فإن البيئة المحيطة بهم تضعف اندفاعهم لإكمال مسيرتهم البحثية، لذا نجدهم قد تخلوا عن العلم ليتفرغوا إلى أمور جانبية لا تمت له بأي صلة.

阿拉伯语毕业论文阿拉伯语论文网站
免费论文题目: