مفاتيح طروادة.. أحصنة لهويات مغلقة[阿拉伯语论文]

资料分类免费阿拉伯语论文 责任编辑:艾米尔更新时间:2017-06-17
提示:本资料为网络收集免费论文,存在不完整性。建议下载本站其它完整的收费论文。使用可通过查重系统的论文,才是您毕业的保障。

 "مفاتيح طروادة".. أحصنة لهويات مغلقة 


يناقش الباحث الجزائري أحمد دلباني قضايا مختلفة ضمن كتابه الجديد "مفاتيح طروادة"، لعل أهم ما يجمعها هو مسألة "الهويات المنغلقة"، ويشبّهها بالمدينة اليونانية الشهيرة، التي تقول الإلياذة الهوميروسية إنها بقيت محاصرة إلى أن جاءت فكرة الحصان الخشبي الذي "فجّرها" من الداخل.


و"مفاتيح طروادة" -الذي حمل عنوانا ثانيا شارحا هو "كتاباتٌ في أزمنة الهويات المغلقة"، ويناقش مختلف قضايا الراهن الفكري والسياسي- صدر مؤخرا عن دار "التكوين" بدمشق، وقسّمه صاحبه إلى فصلين "كتاب المخاطبات" و"بلاغة الراهن"، إضافة إلى ملحق يتضمن محاورتين صحفيتين ناقشت بعض قضايا الكتاب.


ويعتمد المؤلف "تقنية" الرسائل المفتوحة في "كتاب المخاطبات"، حيث يخاطب شخصيات بعضها ما يزال على قيد الحياة (باراك أوباما، برنار هنري ليفي، وأدونيس) وبعضها غادر عالمنا منذ مدة طويلة (ألبير كامو)، وبعضها شخصية "اعتبارية" و"مفكر إسلامي معاصر"، ويبدو أن الرسالة الأخيرة موجهة إلى أي إسلامي معاصر يشتغل في الحقل الفكري.


مساءلة اللحظة

ويقترب الكتاب أكثر من قضايا الساعة التي يتناولها بعيدا عن "سرعة الميديا"، ويحاول الغوص في أعماقها، حيث يتناول مسألة "الحرية في الدساتير العربية" وذكرى سقوط حائط برلين التي فتحت "جرح" "جدراننا التي لم تسقط بعد"، و"هزيمة الثقافة الحديثة" و"صورة العربيّ والمُسلم عند الآخر"، و"الذكرى المئوية لاتفاقية سايكس بيكو"، وغيرها من المواضيع.


ولعل ما يجمع فصلي الكتاب هو مساءلة اللحظة العربية الراهنة في تعقّدها ومصيريتها، فتقنية "الرسائل" تجاوزت الفصل الأول إلى غيره، وسؤال "الراهن" شمل الذين خاطبهم المؤلف بـ"رسائله المفتوحة".

阿拉伯语论文网站阿拉伯语论文
免费论文题目: