حقيقة دور المخابرات التركية في مواجهة الانقلاب[阿拉伯语论文]

资料分类免费阿拉伯语论文 责任编辑:艾米尔更新时间:2017-06-17
提示:本资料为网络收集免费论文,存在不完整性。建议下载本站其它完整的收费论文。使用可通过查重系统的论文,才是您毕业的保障。

 حقيقة دور المخابرات التركية في مواجهة الانقلاب 


كثر الجدل حول الدور الحقيقي للمخابرات التركية في إفشال المحاولة الانقلابية التي شهدتها البلاد منتصف الشهر الجاري، ونسبت المسؤولية عنها لجماعة الخدمة التي يتزعمها المعارض المقيم بالولايات المتحدة فتح الله غولن.


وكان من الشائع بعد فشل المحاولة الانقلابية أن المخابرات قامت بدور مهم في إفشالها، لكن الانتقادات الأخيرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لأدائها غيّرت هذا الاعتقاد، مع أن أردوغان أعلن أنه لن يغير رئيس الجهاز هاكان فيدان قائلا "يجب عدم تغيير الحصان أثناء الطريق"، وهو مثل تركي معروف.


ويثير التباين في التصريحات الرسمية التركية تجاه جهاز الأمن الأول الجدل بشأن الدور الفعلي لجهاز المخابرات التركي في إفشال الانقلاب، وأهمها السؤال عن أسباب مراوحة الرئيس بين نقد الجهاز حينا والثناء عليه حينا آخر.


وأجاب الخبير الأمني بمركز "ستا" للدراسات مراد يشلتاش عن السؤال مستعينا بالتقارير الرسمية التي قالت إن المخابرات كانت على علم بمحاولة الانقلاب، وإنها نسقت مع رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار ضد الانقلابيين لردعهم، وهو ما يفسر استهداف الجهاز مبكرا من قبل الانقلابيين.


وفي حديثه للجزيرة نت قال يشلتاش إن وثائق الاستخبارات التي ظهرت عقب المحاولة الانقلابية أوضحت أن الجهاز لم يخبر الرئيس أو رئيس الوزراء بها، لأن المعلومات التي تلقاها الجهاز كانت تشير إلى أن المحاولة أخمدت.

阿拉伯语论文范文阿拉伯语论文
免费论文题目: